طقوس خاصة للعيد في الحسكة .. حلوى الكليجة علامة فارقة عند أهل الحسكة  

يتميز العيد عند أهل الحسكة بطقوسه الخاصة عن باقي المدن والمحافظات بدءً من الحلوى وانتهاءً بطقوس الأطفال الخاصة.

فحلوى العيد في الحسكة خاصة جداً وهي عبارة عن نوع رئيسي هو " الكليجة " التي يستحيل أن يخلو بيت في الحسكة منها وهي في الأغلب من صناعة أهل المنزل.

وارتبط اسم الكليجة بالحسكة منذ زمن, وبات من يزور الحسكة يعود وحاملاً معه القطع من الحلوى كهدايا لأهله وأحبابه رغم أن هذا النوع من المعجنات موجود في كل المحافظات الشرقية.

وهذه الحلوى ,كما تقول أم أيمن, تصنع بطريقة بسيطة حيث يوضع 5 كغ من الطحين و 2كغ من السمن ومثلها من السكر بالإضافة إلى بعض المنكهات (بكنبودر, فانيلا) وعدد من البيضات ومن ثم تعجن جيداً ويضاف لها قطعة من الخميرة وتبقى العجينة للتتخمر جيداً مدة ساعتين إلى أربع ساعات ومن ثم توضع بقوالب وأشكال معينة وتوضع في الفرن وتصبح جاهزة للأكل.

أما النوع الآخر من الحلوة المشهورة في الحسكة فهي" الكوكة " وتحدثنا أم لؤي عن صنعها قائلة نضع 1كغ من الطحين بالإضافة إلى كأس من السمن وكأس من جوز الهند ومثله من عصير البرتقال أو الليمون وكأس من السكر بالإضافة إلى 4 بيضات وبعض المنكهات (فانيلا، بيكمبودر) حيث يخفق البيض جيداً ومن ثم يوضع السكر ويخفق حتى يذوب تماماً ثم يوضع جوز الهند والسمن والعصير ويحرك جيداً ومن ثم يضاف إلى الطحين ويعجن جيداً ويقطع في قوالب ويوضع في الفرن.

أما أجمل طقوس العيد فهي الخاصة بالأطفال الذين يعيشون أجواء خاصة بهم ,وخاصة في الأحياء الشعبية, فما أن يبدأ المؤذنون بالآذان صبيحة يوم العيد حتى يرتدي الأطفال ملابسهم وينزلون إلى الشوارع ليدقوا أبواب المنازل باحثين عن "حلوانية" العيد ,وهي السكاكر, حاملين معهم أكياس, حيث يطرقون أبواب من يعرفونهم ولا يعرفونهم ولا يعودون إلى المنزل إلا وقد امتلأت أكياسهم بالسكاكر متعددة الأشكال والألوان.

ويقول الطفل خالد (9 سنوات) إن "العيد بالنسبة لي هو أجمل شيء في الحياة وأشعر بالمتعة عندما أعايد الناس منذ الصباح الباكر ودائماً اختار الحقيبة أو الكيس المناسب قبل فترة كي أضع فيه سكاكر وحلوى العيد.

أما الطفلة ليلى (11 سنة) فتقول إن "العيد هو كل الفرحة بالنسبة لي والفرحة الكبرى عندما استيقظ منذ الفجر كي أدور على منازل الناس ونقدم لهم التهاني ونحصل على الحلوى والسكاكر".

رئيس المركز الثقافي في الحسكة عبدالرحمن السيد قال عن أجواء العيد في الحسكة إن للعيد نكهته الخاصة عندي أهالي الحسكة ,ولاسيما الأطفال منهم, فظاهرة الاستيقاظ مع صلاة الفجر وطرق الأبواب للحصول على العيدية دون أن يكون هناك معرفة بين الطفل وأصحاب المنزل هو شيء مميز كثيراً في الحسكة, ومعاش منذ أقدم السنوات بالإضافة إلى الأمور التقليدية المتعلقة بزيارة الأقارب والجيران وعموم الأهل بالإضافة إلى زيارة المقابر وزيارة من لم يقم عيد بسبب عزاء أو مصاب أصابه لتخفيف الألم عليه وزيارة مدن الألعاب بالنسبة للأطفال.

أيهم مرعي – الحسكة – سيريانيوز

2008-10-01
 

 

دلفين قامشلو

2011-05-02 16:51:00

عاشقة تراب قامشلو

الله يرحم ع هديك الايام الحلوة ياريت بس اشم تراب قامشلو وكل عام يمر عليكم بالف خير يااحبابي

-
ألمانيا

2009-09-20 08:55:00

قامشلوكي مغترب

اي و الله الله على ايام زمان ايام الفيقة بكير مع تكبير الجوامع لحد الان و الله اشتقت لشوفة الاطفال و هم يرفعون اصواتهم كل عام و انتو بخير او عيدكم مبارك و انا اوزع السكاكر عليهم و يجيني كل طفل احلى من التاني و الشباب يسلمو على بعض بزوايا الشارع و يجتمعو بالمفارق يجوك الرجال من كل بيت بالحارة

-
سوريا

حسام مطلق

2008-10-09 23:18:00

سر مهني مستعد للافصاح عنه

هناك طريقة لا يعرها الا قلائل ويتعمدون عدم الافصاح عنها, هي خاصة النساء بالتباري, الماء الذي يضاف للطحين قبل عجنه يكون من الماء الذي تغلى به الجبنة غير اللملحة. اي ماء الجبن وهذا لانه موسمي يحفظ في الثلاجة, عليه لكل النساء اللاتي كن يسألن امي عن تلك النكهة حتى خارج موسم الجبن البلدي : هل تذكرون الفيرزر الستانلس كان هناك دائما ماء جبن مجمد فيه

سوريا

ابو عمار

2008-10-09 20:48:00

الحسكة مدينة سورية

الحمد لله بالفترة الاخيرة صرنا عم نشوف مواضيع عن محافظة الحسكة بفضل syria-newsلان لفترة فكرنا انو الحسكة مدينة تركية او عراقية لكترة تجاهلها واذا في اي مواطن يهدد بالعقاب فالعقاب هو ترحيلوتاديبا للحسكة او القامشلي مع انو مافي مواطن اجا للحسكة الا وكان فقير وشبع فيها من خيرها الكتير وطيبة اهلها وناسها وكل عام وسوريا وقائدها وشعبها بالف خير .

السعودية

kameshlawi

2008-10-04 22:27:00

Kleecha

I am writing this while eating kleecha delivered for me especially from Kamishli hehe

-
بريطانيا

قامشلاوية 100%

2008-10-04 09:26:00

قامشلي

شكرا ع الخبر ياسيريا نيوز بس بصراحة انا اول مرة بسمع بالكوكة يللي حكيتو عنا مع اني من القامشلي وكمان انو الاطفال بياخدو كيسون وبيمرو ع البيوت !!!

-
أوغندا

بكر حمكو

2008-10-02 09:53:00

فرحة العيد في الحسكة

هناك امور اخرى تتميز بها اعهياد الحسكة مثل حركة الاطفال منذ الصباح كل منهم حامل كيس معه ويتسابقون لملء هذا الكيس بالسكر وكلما دخلوا بيتا ادخلوا الفرحة اليه وهم ينادون باعلى صوت كل عام وانت بخير فقط كن اريد ا اضيف هذه الكلمات لانها من اسمى ايات الصور في نظري

سوريا

kamishli

2008-10-02 05:04:00

Klicha

Klicha is something special to Kamishli not Al hasake later it was learnt by others .. Anybody knows the meaning and the origin of this word KLICHA? i spet years to learn :))

-
سوريا

رعد الحسكة

2008-10-01 22:39:00

مشتاق و الله مشتاق

كل عام و كل س الحسكة و ناسا و ياريت تبقى الحسكة ورية با لف خير ومثل لكل المحافضة السورية بلا لفة و المحبة بين ناسا و فرحا و حزنا علجميع و الله لا يجيب حزن

الولايات المتحدة

مو عاجبو شي

2008-10-01 20:38:00

مرحى سيريانيوز مرحى

اي يا لطيف يا سيريانيوز اي شو هالخطب الجلل هاد حلوى الكليجة علامة فارقة عند أهل الحسكة فعلا يستاهل النشر بالصفحة الرئيسية ويستاهل القراءة والتعليق الى الامام يا سيريانيوز الى الامااااااااااااااااااااااااااااااام

-
سوريا

المهندس حنا عطاالله

2008-10-01 19:12:00

العيد في الحسكه للجميع

كل الشكر والتقدير لأسرة موقع سيريانيوز على الجهود المبذولة وشكر خاص للزميل الإعلامي النشيط أيهم مرعي على رصد أخبار محافظة الحسكه , وقد وضع المتصفح في صورة العيد بالحسكه بأطفاله وحلوياته ( الكليجة والكوكي ) وأذكر بأن جميع الأعياد في الحسكه هي أعياد للجميع يحتفل فيها الجميع. وكل عام والوطن والشعب والقائد بألف خير مع تحيات المهندس حنا عطاالله الحسكه

سوريا

حسكاوي مغترب

2008-10-01 17:44:00

بعد زمان

الله يرحم هديك الأيام. اللهم ارحم أهل هذه المدينة ووسع في رزقهم ولا تفرق بينهم فهم أناس طيبون. تحية من القلب إلى تلك القلوب الطيبة.

فرنسا



All rights reserved © Syria-news.com 2014
Powerd By:Syria news IT